منتديات النجاح للتربية والتعليم
منتديات النجاح للتربية والتعليم
منتديات النجاح للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات النجاح للتربية والتعليم

منتديات النجاح للتربية والتعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 -حول موضوع :الخط (تعريفه،أنواعه،...).

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العمري محمود
المشرف العام
العمري محمود


ذكر عدد الرسائل : 10845
العمر : 58
العمل : مدرس
البلد : سيدي عيسى
الأوسمة : -حول موضوع :الخط (تعريفه،أنواعه،...). Aoca_c10
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

-حول موضوع :الخط (تعريفه،أنواعه،...). Empty
مُساهمةموضوع: -حول موضوع :الخط (تعريفه،أنواعه،...).   -حول موضوع :الخط (تعريفه،أنواعه،...). Emptyالأحد 18 يناير 2009, 16:35

تعريف الخط
-حول موضوع :الخط (تعريفه،أنواعه،...). Cutecolorsdollline2


يعتبرالخط عنصر من عناصر التصميم ذات الدور الهام والرئيسي في بناء العمل الفني
حيث لايكاد اي عمل تصميمي يخلو من عنصر الخط والتعريف الهندسي للخط يرى ان
الاثر الناتج من تحرك نقطه في مسار فقد يرى انه تتابع من النقاط المتجاورة
فهو يمتد طولا وليس له عرض ولاسمك او عمق ولكن يمكن القول ان له مكان واتجاه
وهو يحدد حافة السطح كما يحدد مكان تلاقي مستويين او سطحيين او مكان تقاطعهما
فالخط عنصر تشكيلي ذوى امكانيات غير محدده وانواع مختلفه واوضاع متعدده ويوجد
في الطبيعه بصور كثيرة ومتنوعه في معظم اشكالها
-فالخط يحيط بمساحه معينه او شكلا ما فيكون اداة التحديد
-ويحدد الحركه والاتجاه وامتداد الفراغ فطبيعة الخط هو نقل الحركه مباشره وتتبعها
- وقد يكون مستقيما او منحنيا او منفصلا او ممتدا او منعكسا او مقوسا ويتجه الخط
بالعين الى اعلى او الى اسفل اوالى اتجاه اخر
-كما ان الخط يصف الحركه المحوريه الا ان التاثير الحقيقي للحركه ينتج عن وجود
(المساحات- والاشكال-والالوان-والفاتح والقاتم) الناتجه عن الحركه المحوريه
او المائله
-كما يمكن اضافة تاثير الملمس والمساحه الهندسيه كاللون والشكل وغيرها الى الخط

انواع الخطوط:
-حول موضوع :الخط (تعريفه،أنواعه،...). Cutecolorsdollline2

وتنقسم الخطوط الى نوعين:

1-خطوط بسيطه وتشمل:

-خطوط مستقيمه (كالخطوط الافقيه- الخطوط الراسيه -الخطوط المائله)

-خطوط غير مستقيمه(كالخطوط المنحنيه- الخطوط المقوسه – الخطوط الانسابيه)

2- الخطوط المركبه وتشمل:

-خطوط اساسها الخط المستقيم (الخط المنكسر- الخط المتوازي-الخط المتعامد)

-خطوط اساسها الخط غير المستقيم:

• (كالخطوط المتعرجه-والخطوط الحلزونيه- والخطوط المتموجه-الخطوط اللولبيه)

-خطوط اساسها الخط الغير المستقيم اوقد تجمع بينهما

• ( كالخطوط المضفره-الخطوط المنقطه-الخطوط المتقاطعه-الخطوط المتشابكه

• الخطوط المتقطعه-الخطوط المتلاقيه-الخطوط الحرة-الخطوط الهندسيه- الخطوط المتماسه)

انواع الخطوط واثارها في التشكيل
-حول موضوع :الخط (تعريفه،أنواعه،...). Cutecolorsdollline2

تتميز الخطوط الافقيه في التكوين او التصميم بخصائص مختلفه نجعل بعضها على النحو التالي:

• تعمل الخطوط الافقيه كارضيه او قاعده لكل الاشكال او الخطوط المرسومه فوقها

• خبراتنا البصريه المكتسبه للخطوط نجد انها لانتقبل شكلا ما –مثل شجرة دون ان نستشعر
باستقرارها على ارضيه ما لذا ينبغي ان نرى خط افقيا ترتكز عليه الراسيات

• الخطوط الافقيه في التكوين او التصميم تعطي للمشاهد الاحساس بالثبات والراحه والهدوء
والاستقرار لاسيما اذا كانت واقعهفي الجزء الاسفل من التصميم فالخطوط الافقيه ترتبط في
ادراكنا بالارض

• الخطوط الافقيه تعمل في التصميم على زيادة الاحساس بالعرض والاتساع الافقي وتستغل
هذه الظاهره في تصميم الاثارا والمتاحف او زخارف الجدران

• وضع الخطوط الافقيه في التصميم احيانا يكون وسيله لتقدير مدى بعد الاشكال او قربها
من عين المشاهد

الخطوط الراسيه

• تعتبر الخطوط الراسيه في التكوين رمزا للقوى الناميه او الرفعه او الشموخ والعظمه
والوقاروهذا الادراك البصري للراسيات وما ينبثق عنه من احاسيس مبعثه من اتجاه قوى
النمو في الطبيعه دائما يتمثل في المسار الراسي فالنبات عادة في نموه يتجه الى الاعلى
نحو ضوء الشمس التي هي قوام الحياه بالنسبه للنبات والانسان يدرك كشكل قائم

• تلاقي الخطوط الراسيه والافقيه يعمل على الاحساس بالتوازن فالخط الراسي والافقي
هما لقاء بين قوتين في اتجاهين متعارضين وربما يكون ذلك مرجعه الى ان الخط الراسي
بحكم تعبيره عن الجاذبيه الارضيه والخط الافقي بحكم تعبيره عن الاستقرار والتسطيح
يلعبان دورا في اثارة الاحساس بالتوازن في القوى استخدام الخطوط الطوليه في التكوين
في صوره متكررة يزيد الاحساس بالقوة والصلابه لعلاقات الخطوط

الخطوط المنحنيه والدوائر والحلزونيات:

• يتميز سمات التكوينات او التصميمات ذات الخطوط المنحنيه بالوادعه والرقه والسماحه
وعندما تصل زياده الخطوط المنحنيه الى الاستداره سواء في الخطوط او في تحديد المساحات
والكتل زياده كبيره قد معنى الاسترخاء والضعف

• استخدام الخطوط ذات الانحناءات الواسعه في التكوين يثير في النفس احساس بالهدوء
وذلك عكس استخدام الخطوط ذات الزويا الحاده والتي تعطي الاحساس بالقوه

• الخطوط المنحنيه من شانها ان تضم العناصر المتفرقه وتجميعها في التكوين لتصبح
كل يتميز بالوحدة وادراك ذلك مبعثه في احساساتنا (فالسماء تبدو انا نحنيه وتحتضن
الارض والبحر-الكوبري المنحني يجمع بين ارضين-وضع القبه في المسجد واحتضانها
لمختلف الاجناس البشريه)

• تعتبر الدائره من الوجهه الهندسيه سلسه من المنحنيات المتصله وقد استخدمت
الدائره منذ القدم في التكوين كرمز للابديه اللانهائيه

الخطوط المائله
- ينبثق من الخطوط المائله في التكوين احاسيس مركبه سواء كانت تصاعديه
او تنازليه فطبيعة انحراف الخطوط المائله عن الاوضاع المستقره للخطوط الراسيه
او الافقيه –وضع يثير في المشاهد احساسا بالترقب اوالتوتر

- الخطوط المائله او المنحنيه تزيد من طبيعتها الحركيه وترتبط بمعنى الاندفاع

- ان ما تثيره الخطوط المائله من معان الحركه يرتبط مباشره بالاحساس بالسقوط
لتلك الخطوط المائله فالمشاهد يستشعر عدم استقرارها فهي وضع متوتر يميل الى
السقوط في احد الاتجاهات والسقوط في حد ذاته حركه

وظائف الخطوط
-حول موضوع :الخط (تعريفه،أنواعه،...). Cutecolorsdollline2

للخطوط وظائف تشكيليه متعدده في الحل التصميمي او التكويني:

• تحدد مسطح التصميم واللوحه
• تعريف الاشكال وتحديدها
• بناء هيكل التصميم
• حصد الفراغ في التصميم
• اعداد التخطيطات والكروكيات
• احداث التاثير بالمسطحات والحجوم
• الفصل بين المسطحات اللونيه
• الايهام بالبعد الثالث في التصميم
• احداث القيم السطحيه والملمسيه
• اغلاق الفراغ
• تحقيق التباين
• تحقيق الاسقرار
• تحقيق الايقاع الخطي
• تحقيق وحدة التكوين
• تحقيق الشعور بالحركه
• تحقيق السياده
• تحقيق تراكب الاشكال وتقاطعها
• احداث التدرج في الظلال
• احداث الخداع البصري
• احداث التاثير بالشفافيه
• احداث التباين في الظلال
-حول موضوع :الخط (تعريفه،أنواعه،...). Gazaa1qp7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
-حول موضوع :الخط (تعريفه،أنواعه،...).
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النجاح للتربية والتعليم :: منتدى التلميذ :: منتدى البحوث التربوية-
انتقل الى: