إن تنفيذ الموقف الصفي الناجح* يتطلب من المعلم أن يتصف بعدة صفات أهمهاأنيكون ذكيا سريع البديهة قادرا على التصرف الحكيم في المواقف الطارئة التي قد تعترضهأثناء عملة * وأن يتسم بدقة الملاحظة * ليتمكن من التعرف على المصاعب التي يعانيمنها تلميذه ابتداء من صعوبات التحصيل العلمي * وانتهاء بما يمكن أن يتعرض له منمخلفات سلوكيةوللمعلم في رسول الله - صلى الله عليه وسلم- أسوة حسنة * فقد كانأفضل الصلاة والسلام مربيا عظيما* ذا أسلوب تربويفذا * يراعي حاجات الطفولةوطبيعتها ويأمر بمخاطبة الناس على قدر عقولهم* أي يراعي الفروق بينهم* كما يراعيمواهبهم واستعداداتهم وطباعتهم.
والمعلم الناجح يأخذ هذه المسائل بعين الإعتبار* فيرعى التلميذ الضعيف ليعالج ضعفة* ويتابع التلميذ الموهوب لصقل موهبتة*ومساعدته فيرسم خطط لمستقبله* كما يمكنة من إشباع نزعته القيادية * باسناد دور قيادي إليهوينبغي على المعلم الطامح إلى جانب حب تلاميذه أن يتقبل آراءهم * ولو كان بعضهامخالفا لرأيه فإن الإختلاف في الرأي لايفسد للود قضية * ورأي الطالب ليس مجرد كلماتيتفوه بها وإنما هو محاولة منه لتحقيق ذاتهوالمعلم المحبوب هو الذي يعمل علىإشباع حاجات تلاميذه إلى المحبة والرضا * وإلى المكافأة والتقدير فإن للحوافزالمادية والمعنوية أثرا كبيرا في جلب المحبة وفي إثارة قابلية التلاميذللتعلموالمدرسة بيئة يمارس فيها التلميذ أنشطته * فتنمو قدراته وامكاناته وتشبعميوله ورغباته بقدر مايستطيع المعلم تنمية هذه القدرات وإشباع هذه الرغبات يكونامتنان التلميذ وحبه لمعلمه أعظمويعاني بعض المعلمين من صعوبات جمة فيالتعامل مع التلاميذ إذ قد يصطدم المعلم بعناد التلميذ ويتعكر الجو بينهما لذلك فإنالتصرف الأسلم هو أخذ مشاعر التلاميذ بعين الاعتباروبناء علاقات ودية معهم. وهذايساعد المعلم في تحيق أهدافه* ويشجع التلميذ على التواصل مع معلمه * مما يترتب عليهعلاقات اجتماعية سوية * وتعلم أفضل . وبناء عليه فإن دراسة أحوال التلاميذ والتعرفعليهم عن كثب يساعد المعلم على فهمهم * وحسن التعامل معهموالمعلم الناجحيحرص على حفظ النظام في الصف * فلا يبدأ حصته قبل أن يسود الهدوء الشامل في غرفةالدرس * وفي هذه الحالة يستطيع أن يبدأ في إدارة التفاعل الصفي * وهو يحتفظ بيديهبزمام المبادرة * لتوجيه الحوار نحو الأهداف * مقدما لهم المحتوى الذي يلائم ميولهم * ويثير قابليتهم للتعلم * وموزعا أسئلته على مختلف فئات الطلاب * بما يتناسب معقدراتهم * ومستوى تحصيلهم * ومعززا أداءهم بذكاء * وبهذا يستطيع أن يقدم لهمالفائدة * فيفوز بحبهم واحترامهموالمعلم المحبوب * يشارك تلاميذه أنشطتهمويشجع مبادراتهم * ويعمل على اشباع حاجاتهم إلى الحب * وإلى الثقة بالنفس * وهذايدخل السرور في نفوسهموالمعلم المحبوب محدث بارع* يحدث تلاميذه عن الأمل * وعنالنجاح * وعن المستقبل الزاهر في الدنيا * وعن الخلود الباهر في الآخرة * وهو يحرصإلى أن تكون نبرات صوته موحية بالأثر الذي يريد أن يتركه في نفوس سامعيه* ومعبرة عنصدق مشاعره تجاههم