منتديات النجاح للتربية والتعليم

منتديات النجاح للتربية والتعليم

منتديات النجاح للتربية والتعليم
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المعالجة التربوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
derkaouihalima
عضو مهتم
عضو مهتم
avatar

انثى عدد الرسائل : 81
العمل : معلمة
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 06/08/2009

مُساهمةموضوع: المعالجة التربوية   الأربعاء 02 يونيو 2010, 20:36

تعريف المعا لجة التربوية





المعالجة :

جاء في لسان العرب المعالجة و المعالج أي المداوي سواء عالج جريحا او مريضا والمعالجة التربوية هي تدارك النقص الملاحظ لدى المتعلمين بعد عمليتي التقييم و التشخيص .

وقد جاء في المنشور الوزاري رقم 071/ 0.0.2/08 الصادر بتاريخ 03جوان 2008ما يلي:

لقد خصصت المواقيت في مرحلة التعليم الابتدائي في إطار التعديل حيزا زمنيا وافيا لنشاط المعالجة التربوية في مواد

اللغات الأساسية من السنة الأولى إلى السنة الخامسة إبتدائي . وهي اللغة العربية و اللغة الفرنسية و الرياضيات .

تنظم حصص المعالجة التربوية خلال الأسبوع لفائدة التلاميذ الذين يظهرون صعوبات في استيعاب بعض المفاهيم المدروسة

و في اكتساب تعليمات ضرورية لبناء تعلمات جديدة لاحقة .

و ينبغي ان تتم المعالجة التربوية بطرق بيداغوجية ملائمة بإمكانها مساعدة التلاميذ المعنيين من تجاوز صعوباتهم وذلك بتكييف

طرق التدخل و تشخيص مواطن الضعف لاستدراكها و اللجوء إلى تفريد التعلم عندما يكون ذلك ممكنا .













متى يكون العلاج ؟




بناء الوضعيات التعليمية التقويم ( ظهور الخطأ ) التشخيص العلاج

مفهوم الخطأ


يعتبر البعض أن الخطأ حالة غير طبيعية و أن الوضعية المثلى هي انعدام الخطأ , و في الغالب يلصق بالمتعلم , فيعاتب عليه و قد يعاقب . و الأصلح أن ينطلق المعلم من أخطاء المتعلمين فيحللها و يبني عليها المعرفة الصحيحة .

و لا يمكن تفسير الخطأ بالجهل أو الصدفة أو الغباوة , بل هو محاولة مقصدها الوصول إلى المعرفة الصحيحة.



يقول أحد العلماء : الحقيقة العلمية خطأ تم تصحيحه .



أنواع الخطأ



1ــ خطأ عائد إلى طبيعة المعرفة ( ظاهرة التجديد في المعرفة )

2 ــ خطأ عائد إلى المدرس ( طرق التدريس ـ عدم تطبيق الطريقة النشطة )

3 – خطأ عائد إلى المتعلم ( المستوى الذهني ـ نظرة المتعلم للمعرفة )





أهم مصادر الخطأ



1 ــ في الرياضيات :

v عدم السيطرة على نظام الترقيم .

v انعدام العلاقة بين المكتسبات المدرسية و الواقع .

v عدم التمكن من اللغة .

v عدم السيطرة على المفاهيم الرياضية .

v تحكم غير كاف في الآليات .

v صعوبة التأويل.

v عدم فهم التعليمات .

v أخطاء ناتجة عن عادات مدرسية ( هل فهمتم ؟ )

v أخطاء ناشئة عن حمولة ذهنية عالية تتجاوز الذاكرة

v أخطاء مصدرها مادة دراسية أخرى .

v أخطاء ناتجة عن مستوى المادة المركبة .



2 ــ في اللغة :



v محدودية التسرب اللغوي .

v مشكل في النطق , تداخل لغتين أو لهجتين .

v عدم ثراء الزاد اللغوي .

v عدم ملائمة المكتوب للمسموع .

v أخطاء تتعلق بعدم فهم التعليمة.

v أخطاء في النحو و الصرف

مصدر الأخطاء الأخرى


المتصلة بالمدرس:

v نسق سريع للتعليم .

v تخيير غير مناسب للأنشطة .

v عدم تنويع الطرائق و الوسائل .

v عدم القدرة على التواصل .

v انعدام التوازن الوجداني .

v تصور سلبي للمتعلم ( اتهامه بالضعف و القصور )







المتصلة بالمتعلم:



v قلة الانتباه.

v ضعف الدافعية.

v عدم القدرة على التواصل .

v ضعف في المدارك الذهنية .

v المرض .

v حالة اجتماعية متوترة .

v المتصلة بالمعرفة.

v تجاوز المستوى الذهني للمتعلم.

v عدم التلاؤم مع ميولات المتعلم .

v صعوبة المعارف .







التشخـيــــــــــص:





يقدم الدرس باستعمال الطريقة النشطة ( المتعلم محور العملية التعليمية )أي هو الفاعل و المشارك في بناء الدرس و ما دور المعلم إلاّ موجه .

ـــ التقويم ( الوسائل ) ــــ الملاحظة ـــ المتقابلة ـــ بطاقة المتابعة المدرسية ـــ الاختبارات بأنواعها .

1* الملاحظة :متابعة المتعلم و تسجيل ملاحظات يومية .

2 * المقابلة : إجراء مقابلة للمتعلم و معرفة مدى قدرته على التكيف مع التعلمات الجديدة.

3 *بطاقة المتابعة المدرسية :

4 * الاختبارات

أ* الشفوية : وتحتوي على الأسئلة الشفوية .

ب * الكتابية : وتتمثل فيما يلي :

1-إكمال النقص . 2- إعادة الترتيب . 3- الصواب و الخطأ 4- ملأ جدول . 5- الغرز . 6- اختيار من متعدد . 6- سرد واقع . 7- التبرير . 8- تصحيح موقف . 9- التأكيد . 10- النفي الانتقاء .



يتم الانتقاء بعد تشخيص أخطأ التلاميذ التي من شأنها أن تعيق تعلمهم اللاحق ، وتصنيفها حسب الأولوية , ثم إعداد التمارين العلاجية المناسبة التي تساعدهم على تجاوز أخطائهم .







تقنيات العلاج:



1- حسب مستوى كل مجموعة : يتم توزيع التلاميذ إلى مجموعات ثلاثية أو رباعية حسب النقائص الملاحظة المشتركة ويدعى كل تلميذ إلى العمل الفردي ., ثم مقارنة عمله بنتائج عناصر المجموعة



2- العمل بالتعاون : يجلس تلميذ متميز مع تلميذ لم يتملك بعد الكفاية اللازمة و يساعده على تجاوز صعوباته.



3-العمل بالتعاقد : كل تلميذ يعقد اتفاق مع المعلم فيحدد له هذا الأخير عددا من الوضعيات لإنجازها في وقت محدد .



عوائق التعلم



*شرود الذهن و العجز عن الانتباه و الميل للتشتت نحو المثيرات الخارجية .

*الحركة الزائدة و الاندفاعية .

* عوائق النطق .

* صعوبات في التعبير الشفوي اللفظي ( التحدث بجمل غير مفهومة , أو مبنية بطريقة خاطئة .

* صعوبات في الذاكرة ( تخزين و استخراج المعلومات عند الحاجة إليها )

* عدم فهم التعليمات المطلوبة منهم .







* صعوبات في التآزر الحسي ــــ الحركي :كتابة كلمات معكوسة من اليسار إلى اليمين

*مسك القلم بطريقة غير دقيقة أو شده بقوة نتيجة لتوترات عضلية .

*صعوبة تعليمية خاصة في القراءة و الكتابة و الحساب إذ يبدءون بالتاريخ عندما تكبر المهمات .

*البطء الشديد في إتمام المهمات .



أين يكون العلاج ؟



1* في القسم ( يتم من قبل المعلم و التلاميذ )

2* خارج القسم (يتم من قبل المعلم نفسه ــ من معلمين اخرين ـــ التلميذ نفسه ــ صديقه ــ الأولياء ــــ المختصين في التربية و علم النفس )



كيف يتم العلاج ؟



v بداية التعلم .

v خلال التعلم .

v فترة مرمجة ( حصة المعاجة التربوية )



استراتجية العلاج في الإنتاج الكتابي



v التكثيف من الأنشطة الكتابية .

v التواصل باللغة العربية الفصيحة .

v العلاج ألحيني للأخطاء .

v استثمار قصص المطالعة بالتلخيص و إبداء الرأي.

v تشجيع التلاميذ على التراسل.

v استثمار المشاريع لفائدة الإنتاج الكتابي.

v التعاقد مع التلاميذ المتعثرين لإنجاز تمارين كتابية خارج المدرسة .

v تشجيع العمل الفوجي..

v استثمار النصوص بمحاكاة بنيتها ( التلخيص و الإختزال ).

v ايلاء حصة الإنتاج الكتابي المزيد من العناية بمتابعتها مع التركيز على ذوي الإحتياجات الخاصة .



مبادئ تطبيق الفارقية



v الانطلاق من مكتسبات كل تلميذ لإعانته على تجاوز صعوباته بتثمين كفايته بدل السخط على نقائصه .

v مراقبة التلاميذ بانتظام و عن كثب أثناء انجاز المهمات الصعبة .

v الاعتماد على العمل ألمجموعي ليتمكن المتعلمون من اكتشاف وجهات نظر أخرى ومن الوعي بملامح شخصياتهم

v تنويع الوضعيات المقترحة ليجد كل متعلم مهمة على قدر مقاسه .

v تشجيع التلاميذ على الاستقلالية .







v إرساء مناخ علائقي يثير دافعية المتعلمين و يضمن انخراطهم في التعلم .





مثال ـ 1 ـ عن وضعية العلاج في اللغة العربية



الخطأ : عدم التفريق بين المفرد و الجمع



المصدر : *عدم تملك مفهوم المفرد و مفهوم الجمع .

* صعوبة التفريق بينهما .



الكفاءة المستهدفة : إدراك المفهومين و استعمالهما في مواقف مختلفة .



الأنشطة العلاجية:

-1- ضع خطا تحت المفرد و خطين تحت الجمع :باب-رسوم –

مكتب-تلاميذ-أمّ - بنات- ألواح- معلمون-مدير- خبز-مدارس- فلاحون.

2- حول الكلمات الآتية إلى الجمع : نافذة-سوق-ملعب-مهندس-طاولة-دجاجة-حافلة-سائق-مسجد- شارع.







3- حول الكلمات التي تحتها خط إلى المفرد :

صلى المسلمون صلاة العيد- استقبل الحاضرون الضيف

اكتشف العلماء الكهرباء – حي الأطفال العلم.

4- اكتب نصا قصيرا و استعمل المفرد و الجمع.



مثال 2 عن وضعية علاج في اللغة العربية



الفوج الأول: القراءة – قراءة كلمات .......................

قراءة جملة......................

قراءة فقرة ......................

قراءة نص .....................

التقويم: يقوم المعلم بتقويم التلاميذ أثناء الأداء و يسجل الملاحظات .

الفوج الثاني: - كتابة جملة

- كتابة فقرة

- كتابة نص

ملاحظة:يحث المعلم متعلميه على التمرن على الكتابة خارج الصف.

التقويم( يظهر التغيير بعد حصة أو حصتين أو ثلاث حصص)







نموذج لنشـاط المعالجة


المستهدفون

أحمد ، رضا ، سعـاد ، يوسف ، ليلى

الصعوبة

عدم التفريق بين الإسم و الفعل .

النشاط

التذكير بالمكتسبات السابقة ـ إعطاء أمثلة عن الأسماء ـ تكوين جمل تحتوي على أفعال ـ إنتاج فقرة تحتوي على أسماء و أفعال .

أسلوب المعالجة

الحوار و المناقشة ـ مهام مختلفة .

التقويم

إحالتهم على نص القراءة و مطالبتهم باستخراج الأسماء و الأفعال.

النتائج

يتحسن ـ يجد صعوبة في استخراج الإسم ـ لم يتكيف مع الأنشطة المقدمة ـ .......يحال على حصص أخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
yahia_01
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 30
تاريخ التسجيل : 11/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعالجة التربوية   السبت 06 نوفمبر 2010, 07:20



شكرا لك على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المعالجة التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النجاح للتربية والتعليم :: القسم التربوي :: المنتدى العام للتعليم الابتدائي-
انتقل الى: