منتديات النجاح للتربية والتعليم
منتديات النجاح للتربية والتعليم
منتديات النجاح للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات النجاح للتربية والتعليم

منتديات النجاح للتربية والتعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نحتاج إلى شروحات حول درس العدد

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العمري محمود
المشرف العام
العمري محمود


ذكر عدد الرسائل : 10845
العمر : 58
العمل : مدرس
البلد : سيدي عيسى
الأوسمة : نحتاج إلى شروحات حول درس العدد Aoca_c10
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

نحتاج إلى شروحات حول درس العدد Empty
مُساهمةموضوع: نحتاج إلى شروحات حول درس العدد   نحتاج إلى شروحات حول درس العدد Emptyالأربعاء 10 ديسمبر 2008, 22:08

درس العدد في قواعد اللغة العربية درس مهم ونحتاج إليه،فنظرا للأهمية التي يحوزها أدعو الإخوة والأخوات إلى تقديم شروحات تروي الظمآى وتشفي الغليل حول الموضوع في هذا الركن وجزاكم الله خيرا مسبقا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
benchiheb
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 7
البلد : الشرق
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

نحتاج إلى شروحات حول درس العدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحتاج إلى شروحات حول درس العدد   نحتاج إلى شروحات حول درس العدد Emptyالجمعة 19 ديسمبر 2008, 15:30

جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمامة
نجمة المنتدى
نجمة المنتدى



عدد الرسائل : 40
البلد : برج بوعريريج
الأوسمة : نحتاج إلى شروحات حول درس العدد Aa_dae10
تاريخ التسجيل : 17/11/2008

نحتاج إلى شروحات حول درس العدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحتاج إلى شروحات حول درس العدد   نحتاج إلى شروحات حول درس العدد Emptyالأحد 21 ديسمبر 2008, 20:33

بسم الله الرحمان الرحيم
أحكام العدد
أولا: العدد من حيث تذكيره وتـأنيثه (إليكم هذا الجدول وأرجو أن أوفق في كتابة الشروحات لاحقا):

3- الأعداد المعطوفة (21 –
99)


2- الأعداد المركبة مع العشرة (11 – 19 )


1-
الأعداد المفردة (1 ـ 10)

للمذكر:

عندي واحد ُوعشرون كتابا
عندي اثنان وعشرون كتابا
عندي ثلاثة وعشرون كتابا
عندي أربعة وعشرون كتابا
عندي خمسة وعشرون كتابا عندي ستة وعشرون كتابا
عندي سبعة وعشرون كتابا
عندي ثمانية وعشرين كتابا
عندي تسعة وتسعون كتابا
للمؤنث:
عندي إحدى وعشرون قصة
عندي اثنتان وعشرون قصة
عندي ثلاث ٌوعشرون قصة
عندي أربع ٌوعشرون قصة
عندي خمسٌ وعشرون قصة
عندي ست ٌ وعشرون قصة
عندي سبع ٌ وعشرون قصة
عندي ثمان ٍوعشرون قصة
عندي تسع ٌ و تسعون قصة



للمذكر:
عندي أحد عَشَرَ كتابا
عندي اثنا عشر كتابا
عندي ثلاثة عشَرَ كتابا
عندي أربعة عشر كتابا
عندي خمسة عشر كتابا
عندي ستة عشر كتابا
عندي سبعة عشر كتابا
عندي ثمانية عشر كتابا
عندي تسعة عشر كتابا
للمؤنث:
عندي إحدى عَشَرَةَ قصة ً
عندي اثنتا عَشَرَةَ قصة ً
عندي ثلاث عَشَرَةَ قصة ً
عندي أربع عَشَرَةَ قصة ً
عندي خمس عَشَرَةَ قصة ً
عندي ست عَشَرَةَ قصة ً
عندي سبع عَشَرَةَ قصة ً
عندي ثماني عَشَرَةَ قصة ً
عندي تسع عَشَرَةَ قصةً

المذكر:
عندي كتاب واحد
عندي كتابان اثنان
عندي ثلاثة كتب
عندي أربعة كتب
عندي خمسة كتب
عندي ستة كتب
عندي سبعة كتب
عندي ثمانية كتب
عندي تسعة كتب
عندي عَشَرَةُ كتب
للمؤنث:عندي قصة واحدة
عندي قصتان اثنتان
عندي ثلاث قصص
عندي أربع قصص
عندي خمس قصص
عندي ست قصص
عندي سبع قصص
عندي ثماني قصص
عندي تِسْع قصص
عندي عَشْر قصص(**)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العمري محمود
المشرف العام
العمري محمود


ذكر عدد الرسائل : 10845
العمر : 58
العمل : مدرس
البلد : سيدي عيسى
الأوسمة : نحتاج إلى شروحات حول درس العدد Aoca_c10
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

نحتاج إلى شروحات حول درس العدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحتاج إلى شروحات حول درس العدد   نحتاج إلى شروحات حول درس العدد Emptyالأحد 21 ديسمبر 2008, 21:34

جزاك الله خيرا يا أختي حمامة ،نحن في انتظار شروحات وتوضيحات أكثر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمامة
نجمة المنتدى
نجمة المنتدى



عدد الرسائل : 40
البلد : برج بوعريريج
الأوسمة : نحتاج إلى شروحات حول درس العدد Aa_dae10
تاريخ التسجيل : 17/11/2008

نحتاج إلى شروحات حول درس العدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحتاج إلى شروحات حول درس العدد   نحتاج إلى شروحات حول درس العدد Emptyالجمعة 26 ديسمبر 2008, 16:40

بسم الله الرحمن الرحيم
يخلط كثير منا بين تذكير المعدود وتأنيثه عند الاستغراق في الدرس والخوض في الحوار والمساءلة مع تلاميذنا،
حيث نوجه بؤرة انتباهنا إلى الشرح أو المناقشة أو التعقيب، وننسى أننا نمِدّ ُ متعلمينا بنماذج خطابية أو حسابية تشوه ألسنتهم ، فهم يلقنون عنا كل شيء ، ومن كتاب النحو الأساسي (تأليف ثلاثة دكاترة) منشورات ذات السلاسل بالكويت ص 457 فضلت أن أختار لكم - صيانة لألسنتنا من الخطل - ذلك الجدول لننطلق منه علما بأن درس العدد من الدروس النحوية الهامة في حياتنا جميعاً ، وهو درس متعدد الجوانب، سنتعلم أحكام كل جانب على حدة.
الشرح والقاعدة:
1- العددان ( 2،1):
يجريان على القياس دائما فيذَكَّـران مع المذكر، ويؤنثان مع المؤنث سواء أكانا مفردين أم مركّبيْن مع عشرة أم معطوفا عليهما.
مثال المفردين، قولنا:
- عندي كتاب واحد في الفقه.
- حفظت سورةً واحدة من المقرر.
- عندي كتابان اثنان في التفسير.
- حفظت سورتين اثنتين في ليلة .
ومثال المركَّبَيْن مع عشرة ، قولنا :
- عندي أحد عشر كتابا في الأدب.
- حفظت إحدى عشرة قصيدة.
- في السنة اثنا عشر شهرا.
- أمضيت اثنتي عشْرة ليلة في القاهرة.
ومثال المعطوف عليهما: قولنا:
- عند والدي واحد وثلاثون كتابا في اللغة.
- كتبت إحدى وأربعين صفحة من الكتاب.
- تصدقت باثنين وتسعين دينارا.
- يحفظ أبي اثنتين وثمانين سورة من القرآن.
2- الأعداد من 3 إلى 9:
تخالف القياس دائما فتذكّر مع المؤنث وتؤنّث مع المذكر، سواء كانت مفردة أم مركبة مع عشرة أم معطوفة عليها:
مثال المفردة: قولنا:
- صمت ثلاثة أيام من هذا الشهر .
- قضيت ثلاث ليال في دراسة النحو.
و منه قوله تعالى: - " سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما"
و مثال المركبة مع عشرة: قولنا:
- حفظت خمسة عشر سطرا من النص .
- حفظت خمس عشْرة آية من السورة .
ومثال المعطوف عليها: قولنا:
- أنفقت سبعة وتسعين دينارا في سبيل الله.
- قرأت سبعا وخمسين صفحة من القصة.
3- العدد (10): له حالتان:
أ – إن استعمل وحده أي غير مركب خالف القياس فذُكِّـر مع المؤنث و أُنّث مع المذكّر في الأعداد من 3 إلى 9 كقولنا:
- اشترك في تأليف هذا الكتاب عشَرَة مدرسين وعشْر مدرسات.
ب- وإن استعمل مُرَكّبا مع الأعداد ( 1 -9) وافق القياس فذُكِّـر مع المذكّر وأُنّث مع المؤنث كقولنا:
- يضم منزلنا أربعَ عشْرة حجرة ، وفيه أربعةَ عشَرَ سريرا.
ثانيا- أسماء العقود العددية وهي( عشرون– تسعون) والمائة والألف ومضاعفتهما :
تكون بلفظ واحد وصورة واحدة للمذكر والمؤنث، فنقول:
-قرأت ثلاثين كتابا في الأدب.
-وحفظت ثلاثين سورة من القرآن الكريم.
-في المكتبة مائةُ مجلدِ في التاريخ.
-في حديقة منزلنا مائة شجرة من أشجار الفاكهة.
-في المكتبة ثلاثةُ آلافِ مجلدٍ.
-في الجامعة ثلاثةُ آلافِ طالبةٍ.
ثالثا-صياغة(فاعل) من الأعداد (من2-10)
يصاغ من هذه الأعداد صفات على وزن فاعل فنقول منها في المذكر: ثان، ثالث، رابع، خامس، سادس، سابع، ثامن، تاسع، عاشر.وفي
المؤنث: ثانيةٌ، ثالثةٌ، رابعة، خامسة، سادسة، سابعة، ثامنة، تاسعة، عاشرة فتكون مذكرة مع المذكر ومؤنثة مع المؤنث.
وتأتي هذه الصيغة على ثلاث صور هي:
1-أن تأتي وحدها للدلالة على الترتيب العددي لمن يوصف بها كقولنا:
- ظهر العدد التاسع من المجلة.
- ونُشِرَ المقال في الصفحة الرابعة منه.
2-أن تضاف إلى العدد الذي أُخِذت منه كقولنا:
- ثاني اثنين، ثالث ثلاثة، رابع أربعة…..عاشر عشرة.
وفي هذه الصورة تدل صيغة (فاعل)على أن الموصوف بها واحد مما يدل عليه العدد الذي أضيفت إليه كقولنا:كان أخوك ثالث ثلاثة من الطلاب نالوا الجائزة .وكانت هند ثالثة ثلاثة من الفتيات نجحن في المسابقة ومنه قوله تعالى:
-"إذ أخرجه الذين كفروا ثانِيَ اثنين إذ هما في الغار"
وقوله تعالى:
-"لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة "
3-أن تضاف إلى العدد الأقل مما أخذت منه مباشرة كقولنا:
-رابع ثلاثة ، خامس أربعة.
وفي هذه الصورة يكون معناها الدلالة على إكمال العدد كأنك قلت جاعل الثلاثة أربعة، وجاعل الأربعة خمسة وهكذا.
ومنه قوله تعالى:
-"ما يكون من نجْوَى ثلاثةٍ إلا هو رابِعُهم ولا خمسةٍ إلا هو سادسُهم".
ولنا في هذه الحالة الأخيرة أن ننون صيغة (فاعل)وننصب العدد الذي بعدها على أنه مفعول به.
رابعا-صياغة (فاعل) من الأعداد المركبة (11-19)
يصاغ اسم فاعل من الأعداد (11-19) بمجيء الكلمة الأولى على وزن (فاعل) مركبة، مع كلمة (عشرة) وتكون الكلمتان مبنيتين على
فتح الجزأين دائما، كما أنهما تُذكّـران مع المذكّر وتؤنثان مع المؤنث، فنقول:
-المقرر علينا هذا العامُ الجزءَ الثامنَ عشَرَ من القرآن الكريم.
-قرأت الصفحة الخامسةَ عشْرَةَ من الكتاب.
-أسافر في اليوم الحاديَ عشَر من هذا الشهر.
خامسا – دخول أداة التعريف(أل) على العدد.
يكون على التفصيل التالي:
1-إذا كان العدد مضافا (من ثلاثة إلى عشرة، ومائة وألف ) دخلت (أل)على المضاف إليه فنقول:
- قرأت ثلاثةَ الكتبِ.
-حفظت سبعَ الآياتِ.
-أرسلت عشرَ الرسائلِ.
-أنفقت مائةَ الدينارِ أو ألفَ الدينارِ
2-إذا كان العدد متبوعا بتمييز دخلت(أل) على العدد :جاء العشرون رجلا .
3-إذا كان العدد مركبا (11-19) دخلت (أل)على الجزء الأول منه فنقول:
-اشترك الثلاثَ عشْرة دولة في المؤتمر.
-وحضر التسْعَةَ عشَرَ رئيساً.
4-إذا كان العدد معطوفا (أسماء العقود العددية مع ما يسبقها من الأعداد ) دخلت (أل) على الكلمتين مع ، المعطوف والمعطوف عليه فنقول:
-نجح الأربعةُ والخمسون طالبا .
-حفظت الخمسةً والثلاثين بيتا .
مسائل متفرقة في العدد:
تشمل ما يلي:
§ العدد "ثمان"
§ المعدود الجمع .
§ ارتباط جملة العدد بنعت.
§ الوصف بالعدد .
§ ترادف الأعداد .
§ تمييز العدد بمذكر ومؤنث .
§ البضع والنيِّف.
§ قراءة الأعداد وكتابتها .
§ استعمال كلمة "الأول".
*العدد(ثمان):
1-في حالة التأنيث:
(أ) إن كان مفردا يعامل معاملة المنقوص، تحذف ياؤه في حالتي الرفع والجر، وتبقى في حالة
النصب، يقال:
-هذه ثمانٍ.
-مررت بثمانٍ .
-رأيت ثمانيًا .
ويجوز منعه من الصرف فلا ينوّنُ:
- قضيت ليالي ثماني في الفراش .
(ب) وإن كان مضافا ثبتت ياؤه في جميع الحالات، ويرفع ويجر بحركة مقدرة، وينصب بالفتحة الظاهرة على الياء كالمنقوص مثل:
- قرأت القرآن في ثمان ليال .
- سهرت ثمان ليال.
- بقيت ثماني ليال ويأتينا شهر رمضان .
(ج) فإن ركب مع العشرة، فأكثر العرب يقولون:
- ثماني عشرة كثلاثَ عشرة بفتح الجزأين.
2-في حالة التذكير :
أما في حالة التذكير فإن العدد ( ثمان) يلزم صورة واحدة هي ، " ثمانية " قال تعالى: - " سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما" .
* المعدود الجمع:
إذا كان المعدود جمعا، فإنه يراعي في العدد من حيث التذكير والتأنيث مفرد هذا الجمع، فيقال هذه أربع حمامات وخمسة اصطبلات لأن
المفرد( حمام- اصطبل) مذكر.
* ارتباط جملة العدد بنعت:
عند ارتباط جملة العدد بنعت فإن الوصف- غالبا – يكون لمعدود لا للعدد، نحو:
- زارني عشرون شابا شجاعا .
- استشهد في المعركة خمسة جنود أبطال.
قال تعالى: -" إني أرى سبْعَ بقراتٍ سِمانٍ".
* الوصف بالعدد:
قد يوصف بالعدد، نحو: هؤلاء رجال خمسة، وتلك خصال ثلاث وبهذه الحالة تراعي المخالفة بين العدد والمعدود أيضا، قال تعالى:
-" والفجرِ وليالٍ عشرٍ" .
وتجوز المطابقة مراعاة لقاعدة النعت: تلك خصال ثلاثة.
* ترادف الأعداد:
إذا ترادفت الأعداد اكتفي بمميز العدد الأخير من جملتها، نحو:
- قابلت مائة وثلاثة وثلاثين رجلا.
(الأصل: مائة رجلا وثلاثة رجال وثلاثين رجلا).
* التمييز بمذكر ومؤنث:
إذا مُيِّز العدد بمذكر ومؤنث، فالحكم في إثبات التاء وحذفها لسابق منهما، مثل:
- عندي ثلاث عشرة قصة وكتابا.
- زارني خمسة طلاب وطالبات.
ويستثنى من ذلك:
أ- إذا كان التمييز يوما وليلة، نحو:
-سرت ثلاث عشرة يوما وليلة.
فإن العدد يكون بدون التاء، تغليبا لليالي.
ب- إذا كان في التميز عاقل وغير عاقل فالحكم لعاقل مطلقا تَقدّمَ أو تأخر، نحو:
- كان في القافلة ثلاث عشرة جملا وامرأة.
- أو كان في القافلة ثلاث عشرة بين جمل وامرأة.
* البضع والنيف:
من الأعداد المبهمة غير الصريحة لفظ " بِضْعٌ" و " نيّفٌ" . أما " بضع" فيعامل معاملة الثلاثة إلى التسعة، فيذكّر مع المؤنث و يؤنّث مع
المذكر، يقال:
- مكثت في هذا العمل بضع سنوات وبضعة أشهر.
قال تعالى: " في بضع سنين" .
و في الحديث: " الإيمان بضع و سبعون شعبة...".
ب- وأما النيّف فيكون بلفظ واحد للمذكر والمؤنث، ويؤتى به بعد العقد، يقال: عشرون و نيّف، مائة و نيّف، ألف ونيّف لأن النيّف ما زاد عن العَقْد وقيل إن ذلك ليس بلازم فيجوز تقدمه وتأخره.
* قراءة العدد وكتابته:
عند قراءة العدد أو كتابته يُعطف الأكثر على الأقل، فيقال:
- أحد ومائة، اثنان وعشرون ومائة، تسعة وتسعون وألف رجل
ويجوز العكس فيقال:
- مائة وأحد، ألف واثنان، مائة وثلاثة رجال.
والأول أكثر في الاستخدام.
* أنموذج لقراءة و كتابة الأعداد :
في المكتبة 135 ( مجلد) 210 ( مرجع) 1735 ( كتاب) 1997 ( قصة).
أ- في المكتبة خمسة وثلاثون ومائة مجلد، وعشرة ومائتا مرجع وخمسة وثلاثون وثمانمائة وألف كتاب، وسبع وتسعون وتسعمائة وألف قصة.
ب- في المكتبة مائة وخمسة وثلاثون مجلدا، ومائتان وعشرة مراجع وألف وثمانمائة وخمسة وثلاثون كتابا وألف وتسعمائة وسبعة وتسعون قصة.
* استعمال كلمة " الأول" :
كثر استعمال لفظ " الأول" مع الأعداد الترتيبية، حتى أصبح كأنه أول الآحاد في هذه الأعداد، فقيل: الأول، الثاني، الثالث، الرابع....الخ كما قيل: أولا، ثانيا، ثالثا، رابعا، - بالتنوين.
وفي هذه الحالة يكون لفظ" أولا " مصروفا، لغلبة الاسمية عليه، وهو منصوب على نزع الخافض(لأن الأصل أبدأ بأول، أبدأ بثانٍ،...) .
أما إذا استعمل لفظ " أول" صفة، فإنه يمنع من التنوين، ويكون غير منصرف للوصفيّة ووزن أفعل، فيقال .
- مدرسٌ أولُ، وموجّهٌ أولُ، وعامٌ أولُ.
و يُجرُّ بالفتحة نيابة عن الكسرة: حدث في عامٍ أوّلَ.
و مؤنث أول: أولى وجمع أوّلَ:أوائل. وجمع أولى:أُوَل ولهذا يقال: المدرسون الأوائل، والمدرسات الأُوّل.
انتهى مع الدعاء لأصحاب هذا المرجع بالجزاء الأوفى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nail
فريق الاشراف
فريق الاشراف



ذكر عدد الرسائل : 775
العمل : استاذ مدرسة ابتدائية
تاريخ التسجيل : 10/07/2008

نحتاج إلى شروحات حول درس العدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحتاج إلى شروحات حول درس العدد   نحتاج إلى شروحات حول درس العدد Emptyالجمعة 26 ديسمبر 2008, 16:48

ابداع ما بعده ابداع
فعلا انت حمامة المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jsoftj.mam9.com
العمري محمود
المشرف العام
العمري محمود


ذكر عدد الرسائل : 10845
العمر : 58
العمل : مدرس
البلد : سيدي عيسى
الأوسمة : نحتاج إلى شروحات حول درس العدد Aoca_c10
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

نحتاج إلى شروحات حول درس العدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحتاج إلى شروحات حول درس العدد   نحتاج إلى شروحات حول درس العدد Emptyالجمعة 26 ديسمبر 2008, 17:24

الله عليك يا حمامة السلام ،فعلا قد قدمت لنا شرحا وافيا تشكرين على هذا المجهود الجبار يا أختي ،وإني أكررها لك مرة أخرى ،المنتدى بحاجة إليك وإلى مواضيعك ،وإختباراتك للإستفادة منها دمت وفية لمنتداك وجزاك الله كل خير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نحتاج إلى شروحات حول درس العدد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النجاح للتربية والتعليم :: منتدى التلميذ :: منتدى الدروس المشروحة-
انتقل الى: